استطلاعات

تقرير: الفقر والبطالة والفساد ينذر باندلاع ثورات اجتماعية في دول شمال إفريقيا

خميس, 03/08/2018 - 06:15

حذر تقرير دولي14 فبراير،2018 أنجز من قبل منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من تنامي موجة الاحتجاجات الشعبية في المغرب بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، حيث صنفه “في لائحة الدول العربية المرشحة لأن تشهد اضطرابات محتملة، بسبب موجات الغلاء والأوضاع المعيشية الصعبة”.

وأضاف التقرير الذي صدر مطلع العام الجاري:

دولة موريتانيا… جولة شاملة في درة المحيط الأطلنطي وكنز الثقافة العربية

خميس, 03/08/2018 - 05:51

موريتانيا… بوابة إلى العَالَمَيْن

تختص الجمهورية الموريتانية بموقع جغرافي متميز… فتقع موريتانيا في الشمال الغربي لقارة إفريقيا، ولها حدود مع الصحراء الغربية والجزائر ومالي والسنغال، كما تطل من الناحية الغربية على ساحل المحيط الأطلنطي؛ مما يجعل منها بوابة إلى عالَمَيْن وثقافتين مختلفتين؛ فتُعَد بوابة الدول العربية إلى الغرب الإفريقي وبوابة دول غرب إفريقيا إلى المغرب العربي.

 

كيف اختفى أمازيغ موريتانيا؟

خميس, 03/08/2018 - 05:43

رغم أن موريتانيا تنتمي إلى الفضاء المغاربي فهي تختلف عنه في بعض التفاصيل، ومن تلك التفاصيل غياب الإشكالية الأمازيغية في السجال المحلي حول الهويات.

حين يدور الحديث عن الهوية الموريتانية، نسمع عن المكوّنين الإفريقي والعربي. حتى الدستور الموريتاني لا يأتي على ذكر اللغة الأمازيغية، فتقول المادة السادسة منه: "اللغات الوطنية هي العربية والبولارية والسوننكية والولفية. اللغة الرسمية هي العربية". أما الجديد في نقاشات الهوية الموريتانية، فهو خروج أصوات تنتمي لفئة الحراطين ("العبيد" السابقين) وطرحها اعتبار هذه الفئة قومية ثالثة في البلد. ولكن لا شيء عن الأمازيغ.

تعرف إلى خريطة تصدير الغاز القطري للعالم

خميس, 03/08/2018 - 04:48

 

متلك قطر احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي تقدر بحوالى 24.7 ترليون متر مكعب، كما تحتضن الدوحة مقر منتدى الدول المصدّرة للغاز، والذي يضم 12 دولة.

نشر نتائج التعداد العام للسكان والمساكن

خميس, 03/16/2017 - 22:13

بلغ تعداد سكان موريتانيا زهاء 3.4 ملايين نسمة حسب النتائج الأولية لأحدث إحصاء عام للسكان والمساكن.

وكشفت الحكومة الموريتانية مساء الخميس عن النتائج الأولية لنتائج الإحصاء العام للسكان والمساكن الذي نفذته في الأشهر الماضية، وهو أول تعداد عام تجريه الحكومة الموريتانية منذ التعداد المنفذ عام 2000.

العلم - موريتانيا موريتانيا : مؤشر التنمية البشرية

خميس, 03/16/2017 - 22:10

يعقد وفد من اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة لمكتب الأمم المتحدة في شمال أفريقيا، اليوم الثلاثاء في العاصمة نواكشوط، ورشة عمل مشتركة مع وزارة الاقتصاد والمالية. 
  
وتهدف الورشة إلى عرض عملية صياغة التقرير الأول بشأن تتبع أهداف التنمية المستدامة في بلدان المنطقة المغاربية، وهي عملية تم إطلاقها بالتعاون مع اتحاد المغرب العربي. 
  
وكان الوفد الأممي قد بدأ أمس الاثنين، بعد وصوله إلى نواكشوط، سلسلة لقاءات مع المسؤولين الموريتانيين من أجل تتبع أهداف التنمية المستدامة في موريتانيا. 
  

المركز العربي البريطاني للدراسات الإستراتيجية و التنمية

الإبحار