أثرياء قطاع الرعاية الصحية 2018

ثلاثاء, 03/20/2018 - 18:52

أثرياء قطاع الرعاية الصحية 2018

MUMBAI, INDIA APRIL 11: Founder and Managing Director of Sun Pharmaceuticals Dilip Shanghvi during a press conference to announce the joint venture between the Merk & Co. and Sun Parma to develop and market generic drugs at Taj Mahal Hotel on April 11, 2011 in Mumbai, India. As of the 2015 Forbes real time ranking, he is the richest Indian having surpassed the long-standing richest Indian on the list, Mukesh Ambani. (Photo by Saanskrut Kumar/Mint via Getty Images)

إن الرسالة المتمثلة بمكافحة الأمراض والمحافظة على صحة الناس، أهلت 134 شخصاً للدخول في قائمة أثرياء العالم هذا العام. ولدى هؤلاء الأثرياء الذين صنعوا ثرواتهم في القطاع الصحي، والمتحدرين من 23 دولة، صافي ثروة إجمالية قدرها 60.2 مليار دولار، بارتفاع من 54.9 مليار دولار في العام الماضي، وفقاً لبيانات قائمة أثرياء العالم 2018.

ويعد ديليب شانغفي الأكثر ثراء في قطاع الرعاية الصحية بصافي ثروة قدرها 12.8 مليار دولار، بالرغم من انخفاض ثروته بمقدار 7.2 مليار دولار في السنوات الـ3 الماضية. كما انخفض سهم شركته المصنعة للأدوية (Sun Pharmaceuticals) ومقرها مومباي، بنسبة 40% منذ عام 2015، حين اكتشفت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية عيوباً تصنيعية في أحد مصانع الشركة. لكن أسهمها ما زالت قيمة للغاية، بينما تشكل حصة شانغفي في الشركة بنسبة 52% معظم ثروته.

في حين أدرجت فوربس 16 ثرياً جديداً في مجال الرعاية الصحية هذا العام، منهم الكسي ريبك، مؤسس شركة (R-Pharm) الروسية، وجيرزي ستاراك، المساهم في شركة (Polpharma) البولندية، ودينيس غلينغز الذي أسس شركة البحوث السريرية (Quintiles). ويظهر أن جميع الأسماء الجديدة في القائمة تمثل أشخاصاً صنعوا ثرواتهم بأنفسهم.

كما أن معظم أثرياء القطاع رواد أعمال، فمنهم نحو 70% عصاميون، و13% ورثوا ثرواتهم، و17% ورثوا ثرواتهم، لكنهم أضافوا إليها المزيد عبر نجاحاتهم. وهناك 21 امرأة فقط في هذه القائمة، 6 منهن عصاميات. كما يعد لدويغ ثيودور براون (28 عاماً) الوريث الألماني لشركة المنتجات الطبية (B. Braun Melsungen) أصغر أثرياء القطاع سناً.

غير أن معظمهم صينيون هذا العام، بواقع 36 اسماً، كذلك 21 من أميركا و20 من الهند. وقد بلغ متوسط صافي الثروة لأثرياء الصحة في أميركا 3.3 مليار دولار، بينما كان المتوسط في الصين 2.2 مليار دولار، و3.2 مليار دولار في الهند. أما أغنى 5 أثرياء في قطاع الصحة فمن بلدان متعددة.

ديليب شانغفي

صافي الثروة: 12.8 مليار دولار

الجنسية: الهند

اقترض شانغفي 200 دولار من والده الذي كان موزعاً للأدوية، لإطلاق (Sun Pharmaceuticals) في عام 1983، لصنع أدوية علاج الأمراض النفسية. وبعد 35 عاماً، باتت الشركة تحقق إيرادات سنوية مقدارها 4.7 مليار دولار، وتعد رابع أكبر شركة لصنع الأدوية في العالم.

سيو جونغ-جين

صافي الثروة: 11.9 مليار دولار

الجنسية: كوريا الجنوبية

سرح سيو، الموظف السابق في (Daewoo Motor) من عمله في شركة تصنيع السيارات عام 1999 قبيل إشهار إفلاسها. وبعد 3 سنوات، شارك في تأسيس (Celltrion) شركة التقنية الحيوية التي جعلته مليارديراً. فيما تتخصص الشركة في صنع نسخ رخيصة الثمن من منتجات حيوية تحاكي مواد طبيعية في جسم الإنسان، مثل: الأجسام المضادة التي تستعمل لعلاج الأمراض المزمنة والحادة.

توماس فريست جونيور والعائلة

صافي الثروة: 9.6 مليار دولار

الجنسية: أميركا

يعد فريست أغنى طبيب في العالم، وقد صنع ثروته من شركة (HCA Health) التي أسسها بعد عمله كجراح في الجيش، لإدارة المستشفيات مع والده في عام 1968. وتحقق الشركة المطروحة أسهمها للتداول العام مبيعات سنوية قدرها 41.5 مليار دولار، ولديها أكثر من 177 مركزاً طبياً في 20 ولاية.

سيروس بوناوالا

صافي الثروة: 9.1 مليار دولار

الجنسية: الهند

أسس سيروس، ابن مربي الخيول، شركة (Serum Institute of India) في عام 1966، وجعلها واحدة من أكبر شركات صنع اللقاحات في العالم. وتصنع الشركة التي يديرها ابنه الآن 1.3 مليار جرعة سنوية لأمراض مثل: الانفلونزا والحصبة وشلل الأطفال.

ارنستو برتاريللي

صافي الثروة: 8.9 مليار دولار

الجنسية: سويسرا

يعد أرنستو ثاني أغنى شخص في سويسرا بفضل تلقيه مبلغ 9 مليار دولار، نظير حصته في شركة (Serono) التي اشترتها (Merck) عام 2007. وقبل عملية البيع، عمل رئيساً تنفيذياً في (Serono). لكنه منذ ذلك الحين، نوع محفظة استثماراته بشراء حصص في (Santhera Pharmaceuticals) و(Stallergenes-Greer) من خلال شركته الاستثمارية (Waypoint).

categorie: 

المركز العربي البريطاني للدراسات الإستراتيجية و التنمية

الإبحار